توم سوير PDF طباعة إرسال إلى صديق
الاثنين, 08 أكتوبر 2012 17:46

توم سوير مسلسل رسوم متحركة ياباني أنتج سنة 1980 عن رواية للأديب مارك توين، صدرت عام 1876، دبلج للعربية من طرف مؤسسة البرامجي المشترك لدول الخليج وعرض في الجزائر في بداية الثمانينيات.

مغامرات توم سوير التي كانت ولازالت واحدة من أمتع الروايات بأجوائها الطفولية الساحرة. كان لها مع السينما علاقة قديمة حيث حوِّلت إلى أفلام عديدة ومتنوعة في أشكالها وأساليبها، فمن الفيلم الروائي الطويل إلى القصير مروراً بالرسوم المتحركة.

تجري أحداث هذه الرواية على ضفاف نهر الميسيسيبي في مدينة خيالية اسمها سانت بيترسبرغ في الفترة التي سبقت الحرب الأهلية الأمريكية. حيث يعيش الفتى “توم” مع عمته العجوز الصارمة “بولي” التي لا توفر جهدا في سبيل فرض سلطتها ووصايتها على توم وأخويه الصغيرين. لكن توم بطبعه شقي متمرد ومغامر لا يركن للطاعة والخضوع، وهذا يعني أنه كان دائم الوقوع في المشاكل. وهو إلى ذلك عاشقٌ متيمُ بطفلة جميلة سكنت قريتهم مؤخرا. وبرغم صغر سنه يخطط توم ورفيقيه هاك وبيكي بالهرب من القرية الرتيبة واقتحام عالم القراصنة المثير وذلك من خلال الإبحار بقارب مسروق. في إحدى مغامراته يكون شاهداً على جريمة قتل، ويكتشف وجود كنز كبير كان يخفيه القاتل. وبعد أن شهد توم على القاتل أمام المحكمة يهرب القاتل، لتتحول بعدها هذه المغامرة المثيرة إلى أخطار متلاحقة كادت تودي بحياة توم وصديقيه هاك وبيكي. ويُحبس في كهف للخفافيش، ويخدع الآخرين لأداء عمله، ويهربون معا ليدخلون في مغامرة أخرى لا تقل إثارة عن الأولى. الرواية شيقة وذات النَفَس الطفولي الممتع .


التعليقات (0)add
أضف تعليق

busy
 

Offre d'Emploi

Express News recrute collaborateurs et prospecteurs de PUB sur le territoire nationale.

Tél : 0560 19 49 39

النشرة الإخبارية

تسجيل

الخميس 24 أفريل 2014
حاليا يتواجد 2075 زوار  على الموقع