هددوا بالدخول في إضراب مفتوح شهر أفريل المقبل .. 90 بالمائة نسبة الاستجابة لإضراب سلك الشبه الطبي في يومه الأول PDF طباعة إرسال إلى صديق
الاثنين, 18 مارس 2013 23:24

قدرت نسبة الاستجابة لإضراب الثلاثة أيام الذي دعت إليه النقابة الوطنية للشبه الطبي، أمس، 90 بالمائة في يومه الأول، بسبب حالة الاحتقان التي يشهدها عمال هذا القطاع نظرا لتجاهل وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات مطالبهم الاساسية، على رأسها تطبيق القانون الأساسي. وهددت النقابة بتصعيد لهجتها الاحتجاجية عن طريق الدخول في إضراب مفتوح ابتداء من شهر أفريل المقبل في حال عدم استجابة الوزارة لمطالبهم.

قال الأمين العام النقابة الوطنية للشبه الطبي، غاشي لوناس، إن نسبة الاستجابة للإضراب في يومه الأول بلغت 90 بالمائة، وهو ما يعكس رفض هذه الفئة للوضع الراهن وظروف العمل المتدنية، بسبب رفض وزارة الصحة والسكان تطبيق القانون الأساسي الخاص بهذا الســلك الصادر سنة 2011، والاعتمـــاد على القانون الصادر سنة 1991، خاصة ما تعلق بتنصيب لجنة وزارية تتولى متابعة المسار المهني لموظفي هذا الســلك، حيث يسمح تطبيقه - حسب الامين العام للنقابة - بإنهاء فوضى التسيير التي يشهدها هذا القطاع وتجاوز العديد من المشاكل.

وأضاف أن منحة العدوى من بين أحد المطالب التي لم يفصل فيها بعد، بسبب تراجع الوزارة عن تطبيق المنحة المقترحة سنة 2011 من قبل النقابة، والتي تتراوح قيمتها بين 8000 و10 آلاف دج، وهي القيمة التي وافقت عليها الوزارة والوظيف العمومي. ولا تتعدى قيمة المنحة التي اعتمدتها الوزارة 2500 دج، الأمر الذي اعتبره هؤلاء “إهانة” لموظفي هذا القطاع ولا تتناسب مع درجة الخطورة التي يتعرض لها هؤلاء بسبب العمل في بيئة محفوفة بالمخاطر والأمراض المعدية الناتجة عن احتكاكهم بالمرضى. كما طالب هؤلاء بتحسين الظروف السيوسيومهنية، وإقرار منحة رؤساء المصالح الذين يتم تعيينهم بطريقة عشوائية دون العودة إلى أي نص قانوني أو تنظيم هيكلي ينص على ذلك. وأكد الأمين العام للنقابة التصعيد من الاحتجاج عن طريق الدخول في إضراب مفتوح، ابتداء من شهر أفريل، في حال عدم استجابة الوزارة لمطالبهم المرفوعة.

موازاة مع ذلك تم تنظيم وقفات احتجاجية بالمستشفيات على غرار مستشفى نفيسة حمود بحسين داي، تعبيرا عن رفضهم لتجاهل الوزارة الوصية لمطالبهم. وتسبب الإضراب في تأجيل العديد من العمليات مع الإبقاء على الحد الأدنى من الخدمات، حيث تراوح عدد العمليات المؤجلة بين 8 إلى 10 عمليات عبر مختلف المصالح التابعة لهذا المستشفى، حسب تأكيد رؤساء الأقسام بهذا المستشفى.

سارة بوناب


إقرأ أيضا:


التعليقات (0)add
أضف تعليق

busy
 
الجمعة 18 أفريل 2014

حاليا يتواجد 2074 زوار  على الموقع